Saturday, January 11, 2014

أخبار وأسرار لبنانية

أخبار وأسرار لبنانية

٭ باريس تعتبر حزب الله لاعبا مهما في لبنان: أشار مصدر ديبلوماسي فرنسي إلى أن لدى باريس اختلافات مع حزب الله فيما يخص حربه في سورية وأيضا بالنسبة إلى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ولكنها على رغم ذلك ترى أنه لاعب مهم على الساحة اللبنانية ودعم الجيش ليس ضده، وقد شرح ذلك الجانب الفرنسي في بيروت للحزب، وأن الاتفاق الجديد السعودي الفرنسي اللبناني لدعم الجيش من شأنه أن يقوي وضعه، وتقديم المزيد من الدعم إلى الجيش اللبناني خلال الأشهر الثلاثة المقبلة هو للتصدي بقدر الإمكان للمخاطر.

٭ الحريري لم يحسم بعد حضوره افتتاح المحكمة الدولية: لم يحسم بعد الرئيس سعد الحريري مسألة حضوره الجلسة الافتتاحية للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي ستبدأ في 16 يناير الجاري محاكمة المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه في 14 فبراير 2005، وكان هذا الأمر موضع تشاور خلال الأسبوعين الماضيين بين أركان «المستقبل» لاسيما أن الجلسة الأولى للمحاكمات أرادتها هيئة المحكمة «احتفالية» لتؤشر إلى بداية العمل الفعلي للمحكمة.

وعلم أن مشاركة الرئيس الحريري شخصيا في الجلسات الأولى للمحكمة الدولية في لايتسدام قرب لاهاي ستقرر وفقا لحجم المشاركة الدولية في الجلسة الافتتاحية، وفي كل الأحوال، فإن وفدا من «المستقبل» سيشارك سواء حضر الرئيس الحريري شخصيا أو لم يحضر.

٭ ماذا جرى في زيارة جنبلاط الاستطلاعية لإسطنبول؟: بدت زيارة النائب وليد جنبلاط لتركيا قبل عشرة أيام ومعه الوزير وائل أبو فاعور، استطلاعية على هامش تمضية جنبلاط عطلة رأس السنة في إسطنبول. اللقاء الرسمي المعلن لجنبلاط والوحيد كان مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، وتناول البحث التطورات السورية عموما، والتحركات لعقد مؤتمر «جنيف ـ 2» وحظوظ نجاحه أو فشله.

ومن المواضيع التي أثيرت أيضا خلال لقاء جنبلاط أوغلو إمكانية التواصل التركي مع السعودية للمساهمة في حلحلة الأزمة الحكومية اللبنانية ولاستشراف التوجه السعودي حيال الأحداث في سورية وحيال تداعياتها على الساحة اللبنانية.

الوزير أوغلو وعد جنبلاط بالتواصل مع الرياض وإعلامه بالنتيجة، علما أن تركيا تريد المحافظة على الاستقرار الداخلي في لبنان وعدم حصول أي ثغرة في التعاطي اللبناني التركي مع مجرى الأحداث.

٭ مرشحون ينظمون ويدربون الماكينات الانتخابية: على الرغم من عدم الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية والتمديد للمجلس النيابي، فإن المناطق اللبنانية تشهد نشاطات لمرشحين ولنواب حاليين تتمحور حول إقامة مآدب وتلبية واجبات اجتماعية وزيارات، في الوقت الذي يواصل فيه مرشحون تنظيم الماكينات الانتخابية وتدريب عناصرها.

٭ شطح كان المقصود!: تدقق المراجع الأمنية في أفلام تم التقاطها من مسرح جريمة اغتيال الوزير السابق محمد شطح تظهر أن مواكب لا يقل عددها عن ثلاثة، عبرت قرب السيارة الجانية في طريقها إلى «بيت الوسط» للمشاركة في الاجتماع الذي كان مقررا، ولم يتم تفجير السيارة الملغومة إلا حين مرت سيارة الشهيد شطح، وذلك خلافا لما تردد عن أن المقصود كان شخصية أخرى من قوى 14 آذار.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

Previous Post
Next Post

About Author

0 comments: