Monday, July 8, 2013

ما هي اسلحة المعارضة السورية.. وكيف تحصل عليها؟

ما هي اسلحة المعارضة السورية.. وكيف تحصل عليها؟



بدأ الأمر في البداية مع أليوت هيغينز كهواية يقتل بها الفراغ الناجم عن تسريحه من عمله فأخذ يشاهد يومياً عبر الإنترنت مئات من مقاطع الفيديو المتعلقة بالحرب الأهلية في سوريا وأصبح من خلال هذه المثابرة خبيراً في الأسلحة التي تسخدمها المعارضة في قتالها للنظام وكيفية تطورها.

وكتب هيغينز عن أوضاع سوريا في مدونته تحت إسم “بروان موزيس” ، وروى لوكالة “رويترز” عن خبرته في مجال أسلحة المعارضة بان المقاتلين تلقوا في البدء أسلحة صينية وكرواتية ومعدات أجنبية أخرى أكثر تطوراً أبرزها أسلحة مضادة للدبابات والطائرات سعوا للحصول عليها منذ فترة طويلة،لافتاً إلى أن هكذا أسلحة لا يمكن الحصول عليها من مخزونات الحكومة أو يُمكن أن تُشترى من المنطقة فيجب أن تكون قد نقلت بطائرات وتم إرسالها عبر الحدود من الأردن وتركيا.

واشار هيغينز إلى أنه من خلال ما يراه عبر مقاطع الفيديو فإن الأسلحة الصينية تذهب للجماعت الإسلامية بينما الأسلحة الروسية المصنوعة في كرواتيا والتي توفرها السعودية لا تصل تقريباً إلا للجيش السوري الحر المدعوم من الغرب.

ومن بين هذه الأسلحة قاذفات الصواريخ المتعددة الفوهات وصواريخ أر بي جي 6 وأم 79 وأم 60 المضادة للدبابات وصواريخ أر بي جي 22 القادرة على اختراق تحصينات تتجاوز سماكتها المتر.

هواية هيغينز لم تعد هواية ويزور موقعه يومياً ما بين ألفين إلى 4 ألاف زائر وبدأ يسدي المشورة لنشطاء حريصين على تعقب حركة الأسلحة .









Previous Post
Next Post

About Author

0 comments: